السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين "
موضوعي واقعي في مجتمعنا
هـذا ما نلحظه في مجتمعنا وخاصتاّ
بلدنا بلد الحرمين درا أبو متعب
بمقارنه بسيطه بين أطفالنا في الر وضه وأطفال الغرب ,نجد أن أبناؤهم يذهبون إلى مدارسهم بحيويه
ونشاط عكس أطفالنا حيث يبدأ الطفل يومه بعصبيه وإكتئاب ,مالسبب ؟؟
من خلال خبرتي وإطلاعي أرى أن تجهيز أولادهم وتهيئتهم للحياه يختلف هنا حيث نجحد الأم في الغرب
تغرس في طفلها حب المدرسه منذ الصغر ,فيكبر الطفل بانتظار لحظه خروجه من المنزل إلى المدرسه ,
كذلك تنمي فيه حب التعلم والمشاركه ,فيعتبر الطفل لحظة خروجه من المنزل الى المدرسه بمثابة إنطلاقه
إلى عالم أوسع ينمي مداركه ويظهر مهاراته
فمن الضروري أن ي من الطفل أن لكل فرد في المجتمع دور خاص به أي كان حجمه ,ثم بعد ذلك تأتي
مرحلة مابعد الروضه ,ليجد الطفل نفسه في صراع جديد لإكمال مسيرته ,فماذا يوجه من عقبات في التعليم .
في عالمنا العربي توجد عقبات كثيره تحد من إنطلاق الطالب منها ؛
1_أساليب التعليم التقليديه
2_تأهيل الطالب للحياه الواقعيه غير موجود
3_الدور السلبي من المتعلم
4_برامج تطوير المعلم في الكليه أو المعهد لا بد أن تتغير
5_وجود رؤيه مستقبليه للطالب وتطوير مهارات المعلم
6_جمود المناهج وعدم تطويرها
7_التقويم يجب أن يعتمد على أسس تربويه حديثه مثل :
القياس الشامل :يعتمد على المهاره والمعرفه ,وليس فقط بالامتحانات النظريه
8_القسوه وسوء إسلوب معاملة الطلبه
9_السلوكيات المتبعه تؤدي إلى إحتقان لدى الطلبه يدفعهم للإنتقام من المدرسين
هذه كلها ؟ أسباب رئيسيه تجعل الطالب يكره الدراسه والمدرسه منذ مراحله الأوليه وحتى نهايتها
فمن المسؤول عن ذلك ؟؟؟
الأسره ,المدرسه ,أم المسؤوليين عن تطوير المناهج
وبأي نسبه تحدد المسؤليه ؟؟؟